مدونة مادة M150

شرح الوحدة 13

Posted on: 05/07/2009

الوحدة 13:

الجزء الأول:

Sensational computing
استخدام حاستي السمع واللمس في تمثيل المعلومات

Digital Divide
هو فجوة المعلومات الموجودة بين الدول المتقدمة والدول النامية
يعني ان الدول المتقدمة لديها تقنية معلومات قوية تساعدها على الحصول على المعلومات بشكل سهل وسريع
والعكس لدى الدول النامية
الفرق بين توفر المعلومات في الدول المتقدمة والنامية هو المقصود بالـdigital divide
أو ممكن نقول ان سكان المدن يستطيعون الوصول للمعلومات بشكل أسهل وأسرع من سكان البادية بسبب عدم توافر وسائل الاتصالات في البادية

أيضاً ممكن يكون من الأسباب اللي تؤدي لهذه الفجوة هو الفقر أو ارتفاع أسعار الكمبيوترات أو غيره
أو عدم توفر الكهرباء لدى بعض المناطق
وبعض الدول النامية تكون لغاتهم ليس لها قواعد لكتابتها (يعني اللغات تنطق بس ولكن لا تكتب) وهذا سبب في عدم قدرتهم على التواصل عن طريق شبكات المعلومات
وبعض اللغات لا يدعمها الكمبيوتر، وهذا من ضمن الأسباب اللي تؤدي لمثل هذه الفجوة

Simputer (Simple Inexpensive Multilingual People’s Computer)
Simple يعني بسيط
Inexpensive يعني رخيص الثمن
Multilingual يعني متعدد اللغات
people’s computer يعني كمبيوتر لكل الناس

هذا الجهاز (السمبيوتر) هو حل لسد مثل هذه الفجوة (الـdigital divide)
هذا الجهاز من صنع وتطوير علماء ومهندسين من الجنسية الهندية
الهدف من صنع هذا الجهاز، هو لمساعدة الناس في الدول النامية و “الغير متعلمين” بأن يستطيعوا المشاركة في عصر المعلومات
هذا الجهاز يقوم بقراءة صفحات الانترنت “بالصوت” باللغات الهندية حتى يستطيع من لايعرف القراءة أن يشارك في عصر المعلومات
تم استعمال نظام تشغيل linux في السمبيوتر حتى يكون سعر الجهاز رخيص لأن لينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر

السمبيوتر يحتوي على شيء اسمه IML اختصاراً لـ Information Mark-up Language
الـ IML هو اللي يقرر ماهو النص اللي يجب قراءته في الصفحة، وكيف يتم عرض الصفحة على السمبيوتر
IML هو من تطبيقات الـ XML

الجزء الثاني: Speech Audio Interfaces

أهمية الواجهات الصوتية:
١- تساعد الذين لايستطيعون القراءة
٢- تساعد الذين لايستطيعون الرؤية “العميان”
٣- تساعد في حالة عدم تواجد الكيبورد ، أو في حالة عدم قدرة العين على قراءة مافي الشاشة

Speech recognition
هو عملية التعرف على الكلام بواسطة الكمبيوتر

فوائده:
1- dictation
بمعنى الإملاء: تحويل الكلام “الصوتي” إلى نص مكتوب

2- computer control
بمعنى التحكم بالكمبيوتر: التحكم بالكمبيوتر وبرامجه عن طريق أوامر صوتية

دورة تحويل الكلام الصوتي إلى نص مكتوب:
1- المايك يقوم بالتقاط الصوت ويقوم بتحويل الموجات الصوتية إلى analogue signal
2- يتم تحويل الanalogue signal إلى موجة رقمية digital signal بواسطة Analogue to digital converter الموجود في الكمبيوتر
3- يتم تقسيم الموجة الرقمية إلى كلمات; اذا كانت الموجة منخفضة يعرف الكمبيوتر بأن هذا المكان هو فاصل بين الكلمات
4- يتم التعرف على الكلمات بواسطة نظام التعرف على الصوت speech recognition system

speech recognition is NOT a speech understanding
أتوقع تجي صح وخطأ
بمعنى التعرف على الصوت لايعتبر فهم للصوت والكلمات

بعض أنظمة التشغيل الحديثة عن طريق الذكاء الصناعي، أصبحت تحاول التعرف على معنى الكلمات الصوتية بواسطة الحس البديهي أو الـ common sense
الحس البديهي هو مثل الموجود لدى الإنسان، مثلاً لو قلت كلمة معينة، الشخص الثاني راح يفهم معنى الكلمة لأنه عارف ايش هو الموضوع اللي نتكلم فيه فراح يربط الكلمة بالموضوع الأساسي عشان يعرف معناها

عيب الـcommon sense انه يحتاج لملايين من المعلومات والأوامر البرمجية وطاقات كمبيوتر عشان تعمل بالشكل الصحيح

Speech synthesis
هو القدرة على نطق الكلمات والأحرف

يتم عمل هذا الشيء عن طريق تخزين كلمات كثيرة بشكل منفصل، وبعدين يتم تركيبها وتكوين جمل منها على حسب الحاجة
مثال: عند الاتصال ب961 “على أيامه” كان يعطينا الساعة والدقيقة والثانية بالصوت

توجد ثلاث أساليب تستعمل لإنتاج الصوت:
1-phonemes
عبارة عن نطق كل حرف على حده، وبعدين يتم جمع نطق كل الأحرف لتنتج الكلمة.
هذا مشكلته ان نطق الكلمة ماراح يكون سلس لأنه تقريباً بتكون فيه فواصل “بسيطة” بين الأحرف

2- diphones
هنا النطق راح يكون من منتصف الحرف إلى منتصف الحرف اللي بعده
فائدة هذا النوع ان النطق بيكون سلس لأن الفواصل بين الأحرف راح تختفي

3- model-based speech synthesis
هذا النوع شبيه بنطق الإنسان، لأنه يعمل محاكاة لكيفية نطق الإنسان للكلمات. وهو أكثر نوع متقدم ومتطور بين الأنواع الثلاثة

الجزء الثالث:

أقسام الصوت (غير الكلام):
الموسيقى – أصوات التنبيه – أصوات التحذير – أصوات مزعجة

1- Music
sampling: هو عبارة عن تحويل الـ analogue sound إلى digital
الأصوات الرقمية يتم تخزينها على cd أو بصيغة mp3

التسجيل على الـcd يتميز بـ higher fidelity
التسجيل بصيغة mp3 يتميز بحجم صغير

طريقة أخرى لتخزين وتعديل الموسيقى هي عن طريق استخدام واجهة MIDI اختصار Musical Instrument Digital Interface

باختصار، أي شيء له علاقة بالآلات الموسيقية من تسجيل أو تعديل أو تشغيل أو غيره، يتم عن طريق midi

الجزء الرابع:
التعرف على الكتابة handwriting recognition

الصعوبات في التعرف على الكتابة:
1- تعدد اللغات، كل لغة لها نظام مختلف سواء في اتجاه الكتابة (يمين يسار أو يسار يمين) أو غيره
2- كل شخص يكتب الحرف بشكل مختلف عن الآخر
3- بالنسبة للأشخاص، التمييز مثلاً سهل بين رقم 5 وحرف الـ S ، لكن توجد صعوبة في برمجة الكمبيوتر للتمييز بينهم
4- الإنسان يعتمد على البديهة أثناء القراءة، فنحن مثلاً لانتوقع أن يتواجد رقم 5 في وسط كلمة ولكن هذا شيء صعب بالنسبة للكمبيوتر

وسائل وطرق لتسهيل عملية التعرف على الكتابة:
1- وضع قوانين للحد من كثرة الأحرف والأشكال التي يمكن استخدامها، مثلاً نقول بأنه مسموح الكتابة بالأحرف الكبيرة فقط (للغة الإجليزية)
2- أن يتم كتابة كل حرف في مربع ، يعني يتم تقسيم مكان الكتابة إلى مربعات، نكتب في كل مربع حرف حتى يسهل على الكمبيوتر التعرف على كل حرف بسهولة
3- عدم الكتابة أحرف متصلة مع بعض

تقنية شبكات الخلايا العصبية هي حل لهذه المشاكل، أغلب أنظمة التعرف على الكتابة تستعمل هذه التقنية
باختصار هي عبارة عن أوامر برمجية تحاول تقليد ومحاكاة خلايا النظام العصبي لدى الإنسان
هذه التقنية تحتاج للتدريب، فعندما تكون إجابتها خاطئة يتم إعادة المحاولة حتى تنتج إجابة صحيحة

أحد الأمثلة على هذه التقنية هو Newton messagePad التي أنتجته شركة أبل عام 1993
توجد ميزتين في هذه التقنية: ١- لاحاجة لتغيير خطك. ٢- ستتعلم مع الوقت طريقة كتابتك
اذا كتب المستخدم كلمة، سيحاول النظام البحث عن كلمة مطابقة في القاموس الخاص بالنظام، اذا وجدت مطابقة ستعتمد الكلمة، وإذا لم تجد كلمة مطابقة يستطيع المستخدم أن يضيف ماكتبه إلى القاموس الخاص بالنظام حتى يتعرف عليها النظام مستقبلاً

المشكلة الموجودة في هذا النظام، هي أن مثل هذه الأنظمة التي تعمل على الأجهزة الكفيّة pocket pc تحتاج إلى ذاكرة تخزين عالية وتحتاج إلى معالج سريع وقوي
وفي حال توفير ذاكرة عالية ومعالج قوي سيتم استهلاك بطارية الجهاز بشكل سريع

الحل لهذه المشكلة هو Glyphs أو وحدات الكتابة
شركة palm عملت نظام تعرف على الكتابة اسمه graffiti يعتمد على نظام وحدات الكتابة glyphs
المستخدم يحتاج أنه يتعلم على النظام عشان يقدر يستخدمه

شرح النظام بصراحة غير واضح في المنهج بالنسبة لي، عشان كذا بأكتفي بهذي المعلومات ، وان شاء الله انها كافية

الجزء الخامس:
Tangible computing
هي التعامل مع المعلومات بشكل حسّي، مثل أجهزة الـPDA ممكن تعرض لنا المعلومات وممكن نتحكم أو نعدل على المعلومات بواسطة اللمس مثلاً

Gesture computing
هي عملية فهم حركات جسد المستخدم من قبل الكمبيوتر
وهي غالباً تكون في حالة الحاجة لاستخدام الكمبيوتر بدون تواجد الكيبورد والشاشة أو في حالة “الصم والبكم”
الهدف منه هو تصميم نظام يستطيع التعرف على لغة الإشارة للصم والبكم
تصميم مثل هذا النظام صعب، بعض الحلول لتجواز الصعوبة:
1- ان المستخدم يلبس قفازات خاصة، تساعد الكمبيوتر على تمييز اليد من الخلفية اللي وراء اليد
2- ان يلبس المستخدم حساسات على يده تساعد الكمبيوتر على معرفة مكان اليد وحركاتها واتجاهاتها

كل النظامين السابقين يسمون haptic computing
الـhaptic computing ثنائي الاتجاه، بمعنى ممكن يكون human to computer interaction أو computer to human interaction

توجد أبحاث هذه الأيام تحاول عمل نظام يتعرف على حركة العين

Ubiquitous Computing
مفهوم يعني بأن الكمبيوترات ستكون منتشرة بشكل كبير وستصبح صغيرة جداً واستخداماتها كثيرة وستكون غير مرئية بالنسبة للمستخدم

About these ads
الأوسمة: , ,

رد واحد to "شرح الوحدة 13"

مبدع والله مبدع و جعله في ميزان حسناتك

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: